السبت، 15 مايو 2010

الشعب يبحث عن مصر


السلام على اهل السلام
سمحونى انا غبت كتير بس أن شاء الله ارجع تانى
النهاردى عاوز اتكلم عن حاجه مش كتير بيركز فيه
هى القانون
وخصوصا القانون الدستورى
وخصوصا اكتر الماده 76
ودى ماده مش صغيره وملىء بالغموض
مش برده ما يصحش تكون ماده فى دستور دوله غامضه وتعجيزيه
يعنى بالبلدى
لا رائيس الا الرائيس
ولا رائيس الا لمن يرضا عنه الرائيس
الماده نصه كالتالى
ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السرى العام المباشر " . ويلزم لقبول الترشيح لرئاسة الجمهورية أن يؤيد المتقدم للترشيح مائتان وخمسون عضوا على الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسى الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات ، على ألا يقل عدد المؤيدين عن خمسة وستين من أعضاء مجلس الشعب وخمسة وعشرين من أعضاء مجلس الشورى ، وعشرة أعضاء من كل مجلس شعبى محلى للمحافظة من أربع عشرة محافظة على الأقل . ويزداد عدد المؤيدين للترشيح من أعضاء كل من مجلسى الشعب والشورى ومن أعضاء المجالس الشعبية المحلية للمحافظات بما يعادل نسبة ما يطرأ من زيادة على عدد أعضاء أى من هذه المجالس . وفى جميع الأحوال لا يجوز أن يكون التأييد لأكثر من مرشح ، وينظم القانون الإجراءات الخاصة بذلك كله .
ولكل حزب من الأحزاب السياسية التي مضي علي تأسيسها خمسة أعوام متصلة علي الأقل قبل إعلان فتح باب الترشيح، واستمرت طوال هذه المدة في ممارسة نشاطها مع حصول أعضائها في آخر انتخابات علي نسبة(3%) علي الأقل من مجموع مقاعد المنتخبين في مجلسي الشعب والشوري، أو ما يساوي لك فى أحد المجلسين، أن يرشح لرئاسة الجمهورية أحد أعضاء هيئته العليا وفقا لنظامه الأساسي متي مضت علي عضويته في هذه الهيئة سنة متصلة علي الأقل،
واستثناء من حكم الفقرة السابقة ، يجوز لكل حزب من الأحزاب السياسية المشارإليها، التي حصل أعضاؤها بالانتخاب على مقعد على الأقل في أى من المجلسين في آخرانتخابات، أن يرشح في أى انتخابات رئاسية تجري خلال عشر سنوات اعتبارا من أول يو ٢٠٠٧ ، أحد أعضاء هيئته العليا وفقا لنظامه الأساسى متى مضت على عضويته في هذه الهيئة سنة متصلة على الأقل.
ويتم الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية حتى ولو تقدم للترشيح مرشح واحد ، أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقى المرشحين أو لعدم ترشيح أحد غير من خلا مكانة ، وفى هذه الحالة يعلن فوز المرشح الحاصل على الأغلبية المطلقة لعدد من أدلوا بأصواتهم الصحيحة . وينظم القانون ما يتبع فى حالة عدم حصول المرشح على هذه الأغلبية .

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليمك ورحمه الله وبركاته
    الله فعلا الموضوع حلو بس انا حسسه انه فى حاجه ناقصه
    هو فين الكلام دى ماده من القانون
    طيب هو فين كلامك انت
    او ايه هو اللى مش عجبك فى الماده والا ايه انا مش فهمه
    بس هو فعلا موضوع جديد وما قراته غى اى مدونه
    تمنياتى بالنجاح والتوفيق فى حياتك

    ردحذف
  2. طبعا انا بشكر الخت العزيزه
    بس انا لم اكمل الموضوع
    وليس لى يد فى هذا
    لاسباب خارجه عن ارادتى لان انهى الكتابه فى هذا الموضوع
    واضتررت لكى لا اكتب فى ذلك الموضوع او اى موضوع مشابه لذلك
    وان اترك الموضوع عند ذلك الحد
    وشكرا ليكى لانك غالبا الوحيده اللى قرأت الموضوع

    ردحذف